لماذا وسائل التواصل في الإعلام الاجتماعي؟

لماذا وسائل التواصل في الإعلام الاجتماعي؟

1454
0
مشاركة

لماذا وسائل التواصل أو الإعلام الاجتماعي؟

نمو وسائل التواصل الاجتماعي

تتحول وسائل التواصل الاجتماعي بشكل سريع إلى جزءٍ من حياتنا اليومية. فهي تتوسع بوتيرة سريعة جداً – في يونيو 2012 كان هناك 955 مليون شخص يستعملون الفيسبوك وحده, الفيسبوك التويتر و اللينكد إن واليوتيوب ينضم إليهم العديد من المواقع مثل Flicker, Vimeo, FourSquare.

هذا التوسع يعتبر ثورةً في الطريقة التي يتواصل الناس فيها مع بعض, والأهم من ذلك كيفية تفاعلهم مع العلامات التجارية والشركات. وسائل الإعلام التقليدية كالإعلانات التليفزيونية والمنشورات اللامعة والإعلانات في المجلات لا تزال مؤثرةً بشكل كبير (ولكن بالطبع مكلفةً قليلاً) ولكن مع أنّه لا يوجد شيءٌ استمتع به أكثر من تقليب صفحات نسخة جديدة من مجلة “الوسيط”, ولكن بالتأكيد في أغلب الأوقات أقوم بتسجيل الدخول إلى الفيسبوك أكثر من مرة للتأكد من نزول اعداد جديدة , وأنا متأكدٌ أنّني لست الوحيد الذي افعل ذلك .

يتم الآن اعتماد المواقع الاجتماعية من قِبل الشركات –بجميع الأحجام- كأداة للتواصل مع الناس و تدريب الموظفين على الاطلاع وما يقولونه, مع انه في السابق تم اعتبار وسائل التواصل الاجتماعي كأداةٍ لإلهاء الموظفين أثناء العمل.

و دوما ترغب الناس بمعرفة ما يجري في المجتمع و المشاركة فيه –وهذا يعتبر طبيعةَ بشريةَ- لذلك تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي مثاليةً لأخذ نظرةٍ خاطفةٍ على المجتمع.

و يمكن للناس الحصول على إجابات عن أيّ شيءٍ يريدونه عن طريق الوصول الفوري إلى المعلومات من جميع أنحاء العالم عن طريق المواقع الاجتماعية .

إذا كنت تريد أن تنجح في أعمالٍ تجاريةٍ جديدةٍ مع ميزانية منخفضةٍ نسبياً, أو إذا أردت أن تقوم بتنشيط أحد الأعمال التجارية الحالية, فإنّ إنشاء وسيلة على مواقع التواصل الاجتماعي من اجل وجود حقيقي يعتبر أمراً بالغ الأهمية. الباب مفتوحٌ الآن لتشارك عملك مع العالم ومن الواضح أنّه يجب دمج وسائل التواصل الاجتماعية مع أنشطة التسويق الخاصة بك.

لماذا يجب عليك أن تذهب إلى الوسائل التواصل الاجتماعية؟

ماهي الفوائد؟ مع الشبكات الاجتماعية الجديدة الناشئة بشكل يوميٍّ تقريباً لا بد أنك يكون لك بعض الأعمال معهم. النمو الأخير ساعد الشركات كي تستفيد وتقترب من الأسواق الغير معروفة, أو أن تعزّز وجودها ضمن الجماهير الموجودة أصلاً, وبما أنّ هذه التكاليف تعتبر منخفضةً نسبياً مقارنةً بوسائل الإعلام التقليدية فهذا جعل وسائل التواصل والإعلام الاجتماعية حلاً ملائماً وفعالاً للغاية من حيث التكلفة. وهذه بعض الأسباب التي تجعل من وسائل التواصل الاجتماعي سنداً لك ولمؤسستك:

تعرّف على عملائك

عن طريق البحث على شبكة الأنترنت فإنه من السهل تقييم الآراء والتواصل مع العملاء, بما في ذلك الوصول إلى الناس الذين لا تملك أيَّ فرصة للالتقاء بهم. ويمكنك بعد ذلك تطوير هذه العلاقات عن طريق الأنترنت في اتفاقياتٍ وشركاتٍ وصفقاتٍ تجاريةٍ جديدة. وكما تبدو الوسائل الاجتماعية فإنَّ التواصل عن طريق الأنترنت يمكن أن يستخدم بالطريقة نفسها كالاجتماعات التي تتم وجهاً لوجه- اعتماداً على العلاقات الحالية وإقامة علاقات أخرى جديدة.

زيادة سمعة العلامة التجارية على الانترنت

التحديثات المستمرة عن طريق الشبكات الاجتماعية من الممكن أن تساعدك على الوصول إلى جمهورٍ جديدٍ والبدء بالمحادثات معهم. عن طريق إنشاء محتوىً جذاب وقابل للمشاركة يمكنك أن تضع علامتك التجارية في الأجواء العامة ليتم عرضها على كمية كبيرة من الناس وحتى يمكنك الدخول في التسويق الفيروسي, كوسائل الإعلام التقليدية. سوف تنمو قاعدة المتابعين لك مع التوصيات على علامتك التجارية فالناس أكثر عرضةً للثقة بالعلامات التجارية اما عن طريق الأصدقاء أو عن طريق وصلات الإحالة. و سوف يتم خلق وجود لعلامتك التجارية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وهذا من الممكن ان يساعد على زيادة المبيعات.

وتأكد دائماً من ربط وسائل التواصل الاجتماعي مع موقعك على الأنترنت واستخدمها من أجل زيادة حركة المرور على موقعك.

رجل التوابل

“رجل التوابل القديمة” انطلق عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

إيجاد الناس المناسبين

 

لقد اصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً أداة شعبيةً متزايدةً للباحثين عن العمل والموظفين. مواقع مثل تويتر ولينكد توفر لك مجموعة من المواهب الموجودة بشكل دائم والتي يمكنك استدعاؤها عندما يصبح لديك شواغر. فقط عن طريق الاطلاع على الملف الشخصي لشخصٍ ما على الفيس بوك أو تويتر يمكنك معرفة الكثير عن هذا الشخص. يمكن للمرشحين وأصحاب الأعمال أن يقوموا بالاتصال ومعرفة المزيد عن بعضهم قبل الالتزام بأيّ شيء.

الترويج للخدمات والمنتجات الجديدة

إذا كنت قد بنيت مجتمعاً جيداً على الأنترنت فيمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن توفر لك قناةً فعّالةً لإعلانات الشركة. كما أنّها مكان عظيم كي تنشئ ضجةً حول صفقةٍ ما أو عرضٍ فريدٍ من نوعه, وهذا من أجل زيادة قائمة المتابعين لك أو من أجل التخطيط للحصول على أشخاصٍ جدد.

Ocado تستفيد من عروض الفيسبوك.

 

تحسين خدمة العملاء

في كلا الحالتين إذا كنت تملك وجود في وسائل الإعلام الاجتماعي أو لا, فإنّ العملاء يحبون أن يعبّروا عن آرائهم عن طريق الأنترنت – سواءً كانت جيدةً أم سيئة. من أجل الشركة التي تتلقى نقداً سلبياً على الأنترنت فإنَّ هذا يعتبر كالكارثة, ولكن في الواقع يمكن أن يكون فرصةً كبيرةً للتعامل مع العملاء والقيام بحلِّ مشكلاتهم بشكل شخصيّ وهذا يدل على أنّك تهتم بهم حقاً.

البقاء في صدارة المنافسة

أن تكسب شعبيةً في الأسواق في ظل الجو السائد هذه الأيام يعتبر الأكثر أهمية, والعلامات التجارية بدأت تعتمد بشكلٍ كبير على سمعتها على شبكة الأنترنت. شبكات التواصل الاجتماعي هي الملتقى العظيم للمستهلكين لمناقشة أفكارهم عن الشركة, وتزويد الشركة بقناة كبيرة من أجل فهمٍ أفضل عن كيفية رؤية المستهلكين لهذه الشركة, مع الاطلاع الدائم على الذي يقوم به المنافسون أيضاً.

الخلاصة

من الصعب تجاهل وسائل التواصل الاجتماعي, وحتى إذا اخترت عدم المشاركة آمل أن يكون هذه الموضوع قد أظهر لك بعض القوة التي تتمتع بها هذه الوسائل. وجود استراتيجية واضحة المعالم يعتبر دائماً فكرةً جيدةً لتعزز عمل مؤسستك على نحوٍ فعّال. تأكد من أنّه يناسب أسلوب مؤسستك ويناشد الزبائن المستهدفين وهذا سيساعد على الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لديك. سوف تضمن جدولة وإدارة الأوقات بشكل مضمون وبنهج مبسط, مع بعض الوقت والجهد, بدون أدنى شك سوف تبدأ برؤية منافع دخولك في الوسائل الاجتماعية على الأنترنت.

Total 1 Votes
0

اخبرنا كيف ممكن ان نحسن المقال ؟

+ = Verify Human or Spambot ?

لا يوجد تعليقات

ترك الرد